منتدى أكتوبر التعليمى

منتدى عام وتعليمى تابع لمدرسة 6 أكتوبر الابتدائية ببورسعيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الرؤيــه : تسعى المؤسسة خلال الخمس سنوات القادمة بتوفيرفرص تعليمية عالية الجودة لجميع التلاميذ تمكنهم من أكتساب المعرفة والتمتع بالقيم والأخلاق والقدرة على التعامل مع التطورات التكنلوجية الحديثة بإداره مدرسية فعالة فى ضوء المعايير القومية للتعليم.الرسالة : 1- توفير بيئة تعليم وتعلم جيدة لتمكين المتعلم من العلوم الاساسية وتطبيق التكنولوجيا 2- تنمية روح الولاء والأنتماء للوطن والقيم الإيجابية 3- تنمية مهنية مستدامة للعاملين بالمدرسة فى جميع المجالات 4- تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالمدرسة 5- تفعيل المشاركة الاجتماعية لربط المدرسة بالمجتمع المحيط

شاطر | 
 

 كيف نتداوى بطعامنا ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماء جوده
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: كيف نتداوى بطعامنا ؟   الإثنين مايو 17, 2010 8:21 pm

]الطعام غذاء يومي، ضرورة حياتية للصغار والكبار، وإذا كانت صحة الأبدان مقدمة على صحة الأديان، وإذا كانت المعدة بيت الداء، فإن صحة الأسرة مرتبطة بثقافة المرأة دينيا وصحيا وغذائيا.



الهدى النبوي في تناول الطعام


المعدة بيت الداء لأنها أول الأعضاء الحيوية والهامة التي تستقبل الطعام، وهذا الطعام ونوعيته هو المؤثر الأول على الصحة، ولأن الوقاية خير من العلاج فإنه يجب دائما توجيه أفراد الأسرة إلى اختيار الطعام الذي يحافظ على الصحة ويؤدي وظيفته الحيوية لدفع مقاومة الجسم للأمراض.



يقول الله - تعالى -في قرأنه الكريم: {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين}، وهذه الآية هي أساس الطب الوقائي والعلاجي، وما من مرجع طبي إلا فيه التأكيد على ضرورة التوسط وعدم الإسراف في تناول الطعام.

هذا إلى جانب ضرورة التسمية "باسم الله" والأكل باليد اليمنى لأن الشيطان يأكل ويشرب بشماله، وهناك أيضاً نهي عن التنفس في الإناء أثناء الشرب، وحض على الشرب على ثلاث دفعات. وكل هذه التعليمات لها فوائد صحية.



كذلك أثبت العلم الحديث أن إجهاد المعدة بالطعام والشراب يؤدي إلى التخمة والرسول - عليه الصلاة والسلام - يقول: «ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه».



وقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يؤكل الطعام حارا، أي شديد السخونة، والآن ثبت علمياً ضرورة تجنب تناول الأطعمة شديدة السخونة أو شديدة البرودة حتى لا تضر الأغشية الموجودة بالحلق والمريء والأسنان أيضا.[/b][/list]



[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نتداوى بطعامنا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أكتوبر التعليمى :: القسم العـام :: منتدى الصحة العامة-
انتقل الى: