منتدى أكتوبر التعليمى

منتدى عام وتعليمى تابع لمدرسة 6 أكتوبر الابتدائية ببورسعيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الرؤيــه : تسعى المؤسسة خلال الخمس سنوات القادمة بتوفيرفرص تعليمية عالية الجودة لجميع التلاميذ تمكنهم من أكتساب المعرفة والتمتع بالقيم والأخلاق والقدرة على التعامل مع التطورات التكنلوجية الحديثة بإداره مدرسية فعالة فى ضوء المعايير القومية للتعليم.الرسالة : 1- توفير بيئة تعليم وتعلم جيدة لتمكين المتعلم من العلوم الاساسية وتطبيق التكنولوجيا 2- تنمية روح الولاء والأنتماء للوطن والقيم الإيجابية 3- تنمية مهنية مستدامة للعاملين بالمدرسة فى جميع المجالات 4- تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالمدرسة 5- تفعيل المشاركة الاجتماعية لربط المدرسة بالمجتمع المحيط

شاطر | 
 

 مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج ورعايتهم نفسياً وأجتماعياً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الطنطاوى
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج ورعايتهم نفسياً وأجتماعياً   الخميس مايو 27, 2010 1:20 pm


مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج
ورعايتهم نفسيا واجتماعيا


لا يمكننا ان نفصل فصلا تاما بين الوظائف الجسمية والوظائف النفسية لدى الفرد وان كنا نجد بعض الحالات التى تغلب فيها الناحية الجسمية على الناحية النفسية والعكس
ولتبسيط الموضوع يمكننا ان نصف المشكلات التى يتعرض لها الطفل فى المرحلة الأبتدائية بصور بسيطة مبدئية على الشكل اللآتى :


اولا :


المشكلات السلوكية والأجتماعية .


ثانيا :


المشكلات النفسية الناتجة عن ضعف الحواس.


ثالثا :


المشكلات النفسية التى تاخذ مظاهر جسمية اللجلدة والتبول اللاإرادى.


رابعا :



مشكلات الضعف العقلى والتأخر الدراسى.


خامسا :


تسرب التلميذ من المرحلة الأبتدائية.




المشكلات السلوكية والأجتماعية :


يمكن ترتيب العوامل التى تؤدى إلى الأضطربات السلوكية فيما يلى :


1ــ عوامل بيئية وتشمل :


اولا :


حالة المنزل من الناحية الاقتصادية :
أ ـ انخفاض مستوى المعيشة.
ب ـ اردحم المنزل.
ج ـ انعدام وسائل الراحة.


ثانيا :


انهيار الجو الأسرى بسبب :
أ ـ موت الأب أو الأم.
ب ـ هجرة احد الوالدين أو كليهما للطفل.
ج ـ الأنفصال أو الطلاق.
د ـسجن الوالد.


ثالثا:


اسلوب التربية فى الأسرة :


أ ـ إفراط ولين المعاملة.
ب ـ المغالاة فى القسوة.


ج ـ عدم اتفاق الوالدين على خطة واحدة لتربية الطفل.


د ـ التفرقة فى المعاملة بين الطفال ( الغيرة )


رابعا ك الحالة الأخلاقية فى الأسرة :


أـ الأدمان ( مخرات ــ خمور ــ ............... الخ )


ب ـ مجون الزوجة أو الزوج.


ج ـ تشجيع الأطفال على السرقة وارتكاب الجرائم.


2 ـ عوامل بيئية خارج المنزل وتشمل ما يلى : ــ


اولا :


مشاكل الرفاق وصحبة قرنلء السوء .


ثانيا:


مشاكل وقت الفراغ والأثر السيئ للسينما والأعلام الغير
هادف .


ثالثا:


مشاكل فى المدرسة .


علاج هذه المشكلات


ولعلاج هذه المشكلات يجب زيادة التفاعل فى المدرسة والمنزل
حتى يستطيع الوالدين أن يضعوا ايديهم على المشكلة وتقوم المدرسة بالنصح والإرشاد والأتصال بالجهات المسئولة للمساهمة فى الحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد أبوزيد
مدير
مدير


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج ورعايتهم نفسياً وأجتماعياً   الخميس مايو 27, 2010 5:17 pm

فى البداية اشكر زميلى واخى أ/محمد طنطاوى على هذا الموضوع المفيد جداااااااااااااا

ثانيا نتمنى ان تقدم لنا فى حلقات منفصلة
عرض لمشكلة وطرق حلها
ولك منى كل التقدير
اخوك /وليد ابوزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج ورعايتهم نفسياً وأجتماعياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أكتوبر التعليمى :: القسم التعليمى :: أقسام الأنشطة والمجالات :: التربيه الاجتماعيه-
انتقل الى: