منتدى أكتوبر التعليمى

منتدى عام وتعليمى تابع لمدرسة 6 أكتوبر الابتدائية ببورسعيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الرؤيــه : تسعى المؤسسة خلال الخمس سنوات القادمة بتوفيرفرص تعليمية عالية الجودة لجميع التلاميذ تمكنهم من أكتساب المعرفة والتمتع بالقيم والأخلاق والقدرة على التعامل مع التطورات التكنلوجية الحديثة بإداره مدرسية فعالة فى ضوء المعايير القومية للتعليم.الرسالة : 1- توفير بيئة تعليم وتعلم جيدة لتمكين المتعلم من العلوم الاساسية وتطبيق التكنولوجيا 2- تنمية روح الولاء والأنتماء للوطن والقيم الإيجابية 3- تنمية مهنية مستدامة للعاملين بالمدرسة فى جميع المجالات 4- تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالمدرسة 5- تفعيل المشاركة الاجتماعية لربط المدرسة بالمجتمع المحيط

شاطر | 
 

 اضرار السكر والملح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماء جوده
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: اضرار السكر والملح   الخميس يونيو 03, 2010 8:43 pm

احذروا الابيضين


السكر:

ان استهلاك الناس للسكر آخذ في الاستفحال سنة بعد اخرى، فمثلاً قبل الحرب العالمية الثانية كان عصير الليمونادة يحتوي على 60 غراماً من السكر في الليتر الواحد، اما في ايامنا هذه فالكمية قفزت الى الضعف، وهناك من الأدلة ما يشير الى ان استهلاك السكر زاد بمعدل خمسة اضعاف ما كان عليه في العام 1900.
ان مساوئ السكر كثيرة والفاتورة التي يدفعها الإنسان لقاء استهتاره في اكله ثقيلة وطويلة، فالسكر «يقصف» الأعمار بتقصيره فترة الحياة، كما انه يؤدي الى نقص البروتينات لأنه يقف حجر عثرة امام استعمالها وامتثالها وامتصاصها فيزيولوجياً.
والسكر يعتبر الشرارة التي تفتح الطريق امام ارتفاع شحوم الدم، كالكوليسترول والغليسيريدات الثلاثية، الأمر الذي يقود الى تكدسها وتراكمها في الأوعية الدموية مسببة تضييقها وانسدادها.
والسكر يؤثر على النمو فالتجارب التي أنجزت على الحيوانات في المختبر جاءت ناطقة في هذا المجال، اذ قل معدل نموها بعد علفها بالسكر.
والسكر يحرض على نشوء الداء السكري واستيطانه بإنقاصه تحمل الجسم للغلوكوز وفي بعض الأحوال يمكن ان يؤدي الى رفع مستوى هرمون الأنسولين في الدم وفي احوال اخرى قد يعمل على هبوطه.
ويعمل السكر على زيادة مستوى الهرمونات التي تفرزها الغدة فوق الكلية (الغدة الكظرية) وما يتأتى عنها من ظهور علامات وعوارض لا تعد ولا تحصى في مختلف انحاء الجسم.
والسكر قد يقود الى تضخم الكبد بسبب دفعه على تكديس الشحوم فيه، كما يزيد من حجم الكلى معرضاً إياها لاضطرابات وظيفية، وإلى جانب هذا وذاك، يدمر السكر الأسنان ويخلق بلبلة في العيون ويحرض على الإسراع في استيطان تصلب الشرايين الذي يقود الى ازمات قلبية ودماغية

الملح:

ان الملح يعتبر العدو الأكبر للصحة، فعلماء التغذية وضعوه نصب اعينهم وأعلنوا عليه حرباً مفتوحة على رغم انه يملك تاريخاً حضارياً حافلاً، ففي الماضي كان الملح يعتبر مموناً للقوى الجسدية والمعنوية وكان وسيلة مهمة في ايدي المشعوذي والسحرة من اجل تمرير خرافاتهم وطقوسهم، وكان المصريون القدامى ينظرون الى الملح نظرة خاصة ويوصون بنثره على المدن التي لحقها الدمار والخراب نتيجة الأوبئة والحروب، وفي بعض البلدان يعتبر الملح رمزاً للحظ السعيد.
صحيح ان الملح يملك جوانب ايجابية لا يمكن اغفالها او انكارها فهو حافظ للأغذية وفاتح للشهية ولهذا نراه يتصدر موائد الطعام في كل مكان كما انه يحتوي على عنصر الكلور والصوديوم وأهمية هذين العنصرين معروفة في الحفاظ على التوازن الحمضي القلوي في الدم وكذلك الحفاظ على توازن حسن توزع الماء في الخلايا وخارجها.
ولكن وعلى رغم كل الإيجابيات التي تنسب للملح، فهو في نظر العلماء مادة مدمرة للصحة لأن زيادته في الجسم تطلق العنان لمصائب شتى.
ان شحن الجسم بالملح يجبر الكلى على العمل فوق طاقتها للتخلص من الملح المتكوم عبر البول، ولكن المثابرة على دك الجسم بالملح سيعرض الكلية للإفلاس بحيث لا تقدر على التخلص من الفائض الملحي فيتجمع هذا مؤدياً عاجلاً ام آجلاً الى عوارض متنوعة، مثل التوتر العصبي – العضلي والصداع المستمر والقلق والضجر والكآبة، عدا هذا وذاك، فإن تكدس الملح يؤدي الى بلبلة في التوازن الحامضي – القلوي في الجسم بحيث يميل نحو الحموضة الأمر الذي يعرض البدن للحرمان من عناصر مهمة، من بينها معدن البوتاسيوم الذي يملك منافع جمة لعل اهمها الحفاظ على ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية. ان الولع في اكل الملح هو العامل المؤهب لارتفاع ضغط الدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اضرار السكر والملح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أكتوبر التعليمى :: القسم العـام :: منتدى الصحة العامة-
انتقل الى: