منتدى أكتوبر التعليمى

منتدى عام وتعليمى تابع لمدرسة 6 أكتوبر الابتدائية ببورسعيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الرؤيــه : تسعى المؤسسة خلال الخمس سنوات القادمة بتوفيرفرص تعليمية عالية الجودة لجميع التلاميذ تمكنهم من أكتساب المعرفة والتمتع بالقيم والأخلاق والقدرة على التعامل مع التطورات التكنلوجية الحديثة بإداره مدرسية فعالة فى ضوء المعايير القومية للتعليم.الرسالة : 1- توفير بيئة تعليم وتعلم جيدة لتمكين المتعلم من العلوم الاساسية وتطبيق التكنولوجيا 2- تنمية روح الولاء والأنتماء للوطن والقيم الإيجابية 3- تنمية مهنية مستدامة للعاملين بالمدرسة فى جميع المجالات 4- تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالمدرسة 5- تفعيل المشاركة الاجتماعية لربط المدرسة بالمجتمع المحيط

شاطر | 
 

 حبيبتى بورســــــعيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karmy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 41

مُساهمةموضوع: حبيبتى بورســــــعيد   الأربعاء يونيو 03, 2009 3:12 pm

مدينة بورسعيد

أنشئت مدينة بورسعيد عام 1860 كميناء يطل على شاطئ البحر المتوسط من المدخل الشمالي لقناة السويس وقد لعب موقعها الجغرافي دورا هاما في هذا الشأن حيث أنها تقع في تقاطع الطرق التاريخية بين الشرق والغرب على قمة قناة السويس .. وبور سعيد من المدن الجميلة وشوارعها نظيفة ويوجد بها مسطحات خضراء كما يتوسط شوارعها النخيل وأشجار الزينة بالإضافة إلى الحدائق العامة ونافورات المياه ، وتتمتع بورسعيد بجو معتدل طوال العام ومناخ مثالي يسمح بالحركة السياحية والتجول فشمسها شتاءا ساطعة وهوائها نقي لطيف .
ومصيف بورسعيد يتميز بالشاطئ الجميل الهادئ والجو الساحر الصافي والموقع الفريد الذي يعتبر من أجمل مصايف مصر .. ويتميز شاطئها الطويل الممتد برماله الناعمة وسهولة الانحدار وانعدام الصخور ويقابلها على نفس الامتداد بحيرة المنزلة حيث المناظر الطبيعية الخلابة وأماكن صيد الطيور والأسماك وحيث تلاقى مياه البحر بمياه البحيرة عند كوبري الجميل حيث تستهوى نوعيات كثيرة من السائحين وهواة الصيد والتصوير .
بورسعيد بين ماضيها ونشأتها الغريبة
الكثير منا ينظر إلي البقعة التي نشأت عليها مدينة بور سعيد وما أصبحت عليه اليوم من تقدم وازدهار بأنها وليدة 25 أبريل 1859 وهو تاريخ دق أول معول في أرض تلك المنطقة إيذانا بشق قناة السويس بعد آن انتهت الدراسات وأجمعت بأن تلك المنطقة هي الموقع المثالي لشق قناة السويس حيث أحضر فريدناند ديليسبس مهندسيه وبعض من العمال المصريين لبدء العمل في شق القناة وكان عدد هذا الفريق لا يتجاوز 150 شخصا.
والقلة هم علماء التاريخ وباحثو الآثار يعلمون أن تلك المنطقة كانت مركز إشعاع لحضارات سادت ثم بادت بسبب عديد من العوامل كالزلزال وطغيان البحر أو بسبب الحروب وأوامر الحكام بتدميرها كاملة لمنع استيلاء الأعداء المغيرين عليها.
فجغرافية هذه المنطقة في الماضي لم تكن على وضعها الحالي المعروف لنا اليوم فلم يكن لبحيرة المنزلة آي وجود بأطرافها المترامية والتي تنتشر فيها كثير من الجزر التي ينمو فوقها نباتات ولم يكن للشريط الرملى الضيق الفاصل بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة المنزلة هذا الوجود.
وقبل القرن السادس الميلادي كانت تلك البقعة زاخرة بحضارات ومدنيات عديدة . فقد كانت أفرع النيل العظيم سبعة وكان يمر بتلك المنطقة أكثر من فرع نشأت على ضفافها ومصابها مدن كثيرة وعريقة فالمعروف علميا أن الحضارات والمدنيات القديمة كانت تنشأ حول الأنهار وعند مصابها .. وكان لكل منها طابعه الخاص المتميز الأمر الذي جعل هذه البقعة نقطة اتصال بالمدنيات الأخرى المحيطة بها ( أشور _ بابل _ فينيقيا _ بلاد الروم _ جزر البحر الأبيض _ بلاد العرب ) .
وقد أضفى هذا الموقع أهمية استراتيجية وأعتبر المفتاح الشرقي لقلب مصر وحاز ذلك اهتمام حكام مصر على مر العصور فعملوا على تحصينها وأحاطتها بالأسوار وأصبحت بواغيزها مليئة بالسفن الحربية فدارت على مسرح تلك المنطقة العديد من المواقع الحربية ومر عليها كثير من الغزوات الوافدة والمتقهقرة.
كما أضفي هذا الموقع أهمية اقتصادية على تلك المنطقة جعلت منها مفتاحا للتبادل التجاري بينها وبين الشعوب القريبة يل كانت نقطة إشعاع ثقافي وفكري وديني لقلب مصر فمنها مر بها إبراهيم الخليل وزوجته سارة ومنها سارت قافلة أخوة يوسف وتوليه خزائن مصر ومنها قدمت العائلة المقدسة إلي مصر وتقدم عمرو بن العاص وفتح مصر ونشر كلمة الإسلام
فيها، وكانت من أهم تلك المدنيات المحيطة بتلك المنطقة

مدينة تنيس

كانت تقع عند مصب فرع النيل التنيسى على البحر مباشرة فأكسبها هذا الموقع الشهرة عن باقي مدن مصر الداخلية ، وقد جعلها هذا الموقع مطمعا للغزاة رغم تحصيناتها القوية ، وكانت نهايتها بأن أمر صلاح الدين الأيوبي بإخلائها سنة 1192م بوصول الغزو الصليبي من الشام ثم جاء بعده الملك الصالح وهدم حصونها وأسوارها سنة 1227 وتركها أطلالا لمنع الصليبيين من احتلالها والتحصن بها ، واختفت تنيس للأبد تاركة ورائها بعض من آثارها التي تدل على عظمتها وسط جزيرة بحيرة المنزلة في الجنوب الغربي لبورسعيد .



_________________

· إذا ظهرت عليك نعمه فاحمد الله

· إذا أبطأ عنك رزق فاستغفر الله

· وإذا إصابتك شده فأكثر من قول لاحول ولاقوة إلا بالله


[center]SaifNet





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/pages/SaifNet/161448593867738?ref=ts
 
حبيبتى بورســــــعيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أكتوبر التعليمى :: القسم العـام :: أخبار بورســــعيد-
انتقل الى: